کد مطلب:240935 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

ای شرف یتقدم هذا أو یدانیه
روی الصدوق حیدث الرضا علیه السلام المشتمل علی استدلاله بالآیات القرآنیة علی فضل العترة الطاهرة علی سائر الناس عندما سأله علماء أهل العراق و خراسان ذكرنا بعضها عند كلمة «فضل بعد طهارة تنتظر»، [1] و «نفس علی علیه السلام كنفسه صلی الله علیه و آله»، [2] قال علیه السلام:

«و الآیة السادسة قول الله عزوجل: «قل لاأسئلكم علیه أجرا إلا المودة فی القربی». [3] .

و هذه خصوصیة للنبی - صلی الله علیه و آله - إلی یوم القیامة و خصوصیة للآل دون غیرهم؛ و ذلك أن الله عزوجل حكی فی ذكر نوح فی كتابه: «یا قوم لاأسئلكم علیه مالا إن أجری إلا علی الله و ما أنا بطارد الذین ءامنوا إنهم ملاقوا ربهم و لكنی أریكم قوما تجهلون»، [4] و حكی عزوجل عن هود أنه قال: «قل لاأسئلكم علیه أجرا إن أجری إلا علی الذی فطرنی أفلا تعقلون»، [5] و قال عزوجل لنبیه محمد - صلی الله علیه و آله -: «قل - یا محمد - لاأسئلكم علیه أجرا إلا المودة فی القربی» و لم یفرض الله تعالی مودتهم إلا و قد علم أنهم لایرتدون عن الدین أبدا و لایرجعون إلی ضلال أبدا، و أخری أن یكون الرجل وادا فیكون بعض أهل بیته عدوا له فلا یسلم له قلب الرجل؛ فأحب الله عزوجل أن لایكون فی قلب رسول الله - صلی الله علیه و آله - علی المؤمنین شی ء ففرض علیهم الله مودة ذوی القربی فمن أخذبها و أحب رسول الله و أحب أهل بیته لم یستطع رسول الله - صلی الله علیه و آله - أن یبغضه و من تركها و لم یأخذبها و أبغض أهل بیته فعلی رسول الله - صلی الله علیه و آله - أن یبغضه؛ لأنه قد ترك فریضة من فرائض الله عزوجل، فأی فضیلة و أی شرف یتقدم هذا



[ صفحه 179]



أویدانیه». [6] .

للحدیث الشریف بقیة باقیة و لطوله اقتصرنا علی ما یربط الكلمة المستخرجة.

إن الله عزوجل فضل محمدا و أهل بیته علی جمیع الخلق من الأولین و الآخرین و شرفهم علیهم شرفا و فضلا لایدانیهما دان إلی یوم القیامة فلهم الفضل الجلیل و الشرف الأصیل إذهم الصفوة المصطفون اصطفاهم الله تعالی لنفسه و قدمهم علی الأنبیاء و أوصیائهم علیهم السلام فأجر رسالاتهم لیس إلا أن یتخذ العباد إلی ربهم سبیلا كما قال عزوجل «قل لاأسئلكم علیه أجر إلا من شاءأن یتخذ إلی ربه سبیلا»، [7] و مودة أهل البیت علیهم السلام هی السبب التام لاتخاذ سبیل الرب تعالی لأن الذی یود أحدا مودة صادقة یتبعه فیما یهمه و أهل البیت علیهم السلام لایمهم شی ء إلا الله عزوجل فالواد الصادق لامحالة متخذ طریق الله عزوجل و من ثم أمر العباد بمودتهم علیهم السلام للحصول علی الهدف الأسنی و فی غیرها الخیبة و الضلال.



[ صفحه 182]




[1] حرف الفاء مع الضاد.

[2] حرف النون مع الفاء.

[3] الشوري: 23.

[4] هود: 29.

[5] هود: 51.

[6] عيون أخبار الرضا 183:1.

[7] الفرقان: 57.

و لايخفي أن الآي المذكورة في القرآن الكريم في هذا الصدد علي تنوع معانيها اثنتا عشرة آية تعطي من تدبر فيها الهدف الواحد و هو اتخاذ سبيل الله عزوجل و عرفانه و محبته تعالي.